Home

وإن كان مثقال حبة من خردل

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الأنبياء

( وإن كان مثقال حبة من خردل ) قرأ أهل المدينة ( مثقال ) برفع اللام هاهنا وفي سورة لقمان ، أي وإن وقع مثقال حبة ، ونصبها الآخرون على معنى : وإن كان ذلك الشيء مثقال حبة أي : زنة حبة من خردل ، ( أتينا بها ) أحضرناها لنجازي بها

‏{ونضع الموازينَ القِسطَ ليوم القيامة، فلا تُظلم نفسٌ شيئًا، وإنْ كان مثقالَ حبة مِن خردلٍ أتينا بها، وكفى بنا حاسبين} . وهذه حبة الخردل

{وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ} التي هي أصغر الأشياء وأحقرها، من خير أو شر { أَتَيْنَا بِهَا } وأحضرناها، ليجازى بها صاحبها، كقوله: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴿ وَإِنْ كَانَ ﴾ الشيء ﴿ مِثْقَالَ حَبَّةٍ ﴾؛ أي: زنة مثقال حبة، ﴿ مِنْ خَرْدَلٍ ﴾، قرأ أهل المدينة: مثقالُ برفع اللام ها هنا وفي سورة لقمان، يعني: وإن وقع مثقال حبة من خردل، ونصبها. هذه وصايا نافعة حكاها اللّه سبحانه عن لقمان الحكيم ليمتثلها الناس ويقتدوا بها، فقال: { يا بنيّ إنها إن تك مثقال حبة من خردل} أي إن المظلمة أو الخطيئة لو كانت مثقال حبة خردل، وكانت مخفية في السماوات أو في الأرض { يأت بها. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي

{ فلا تُظْلَم نفس شيئاً وإن كان مثقالُ حَبة من خردل أتينَا بها } وقوله { أو في السموات } عطف على { في صخرة } لأن الصخرة من أجزاء الأرض فذكر بعدها { أو في السماوات } على معنى : أو كانت في أعزّ مَنَالاً من الصخرة ، وعطف عليه { أو في الأرض } وإنما الصخرة جزء من الأرض لقصد تعميم الأمكنة. وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِين

معنى آية: وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، بالشرح

{وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا تاريخ الخردل قد ورد ذكر الخردل في القرآن الكريم مرتين وفي الكتاب المقدس. قال تعالى (وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ﴾ سورة الأنبياء - آية 47. والخردل عرف منذ الأزمنة القديمة، فكان يثير الشهية سواء أكان مسحوقاً كالبهار، أو تابلاً وأن الله - تبارك وتعالى - مطلع على دقائق الأمور كلها لا تخفى عليه خافية ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. فلو أن حبة خردل متناهية في الصغر وكانت في بطن صخرة صماء أو كانت في أرجاء السموات أو.

ونَنْصِب الموازين العادلة لأهل القيامة لتوزن بها أعمالهم، فلا تُظْلَم في ذلك اليوم نفس بنقص حسناتها أو زيادة سيئاتها، وإن كان الموزون قليلًا مثل ما تزنه حبة خَرْدَل جئنا به، وكفى بنا مُحْصِين نحصي أعمال عبادنا وصايا لقمان : 5- مثقال حبة من خردل نواصل الحديث عن وصايا لقمان في القرآن : كانت الوصية الأولى : ( يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم )- [لقمان/13] أما الوصية الثانية فكانت من الله عز وجل : ( ووصينا الإنسان بوالديه. 1- ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين. إن المظلمة أو الخطيئة لو كانت مثقال حبة من خردل. خدمة حبة خردل - قوة من الاعالي

2] من قوله تعالى: {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ

  1. {وَنَضَعُ الْمَوازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كانَ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنا بِها وَكَفى بِنا حاسِبِينَ (47)}
  2. وإن كان مثقال حبة من خردل قرأ نافع وشيبة وأبو جعفر ( مثقال حبة ) بالرفع هنا ؛ وفي ( لقمان ) على معنى إن وقع أو حضر ؛ فتكون كان تامة ولا تحتاج إلى خبر
  3. ( وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ ) لاتحزن على خير قدمته ومعروف فعلته ونية صادقة منحتها لاحد -وإن كان لايستحقها - مهما كانت يسرة فإن الكرام..

كما قال تعالى : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) [ الأنبياء : 47 ] ، وقال تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال. ص1072 - كتاب تفسير الإمام الشافعي - قال الله عز وجل وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين - المكتبة الشامل ص468 - كتاب حجة القراءات - فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين - المكتبة الشامل

ولهذا تواترت الأخبار عن رسول الله ﷺ أنه يخرج من النار مَن كان في قلبه مثقال حبَّة خردل من إيمانٍ، والرسول يشفع فيهم أربع شفاعات، يحدّ اللهُ له حدًّا في كل شفاعةٍ، فيُخرجهم من النار، ويشفع. حبة من خردل, ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين وهذه حبة الخرد

يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في

يقول تعالى مخبرا إنه لا يظلم أحدًا من خلقه يوم القيامة مثقال حبة خردل، ولا مثقال ذرة، بل يوفيها له، ويضاعفها له إن كانت حسنة، كما قال تعالى: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ [الأنبياء:47. من إعجاز القرآن أنه ذكر حبة من خردل مرتين فقط : وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47) الأنبياء والموضع الثاني في سورة لقمان يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ.

معنى آية وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها - موقع المعلوما

الدرر السني

وقوله : ( فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) كما قال تعالى : ( ولا يظلم ربك أحدا ) [ الكهف : 49 ] ، وقال : ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه. قال الله: ﴿ وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ﴾ [الأنبياء:47]، وكفى بنا عادّين ومحصين على الناس أعمالهم؛ إذ لا يخفى علينا شيء منها، سواء. ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين (47) الإعراب: (الواو) استئنافية (القسط) نعت للموازين بحذف مضاف أي ذوات القسط، منصوب (ليوم. وورد في مفردات ألفاظ القرآن الكريم للعلامة الأصفهاني أن المثقال: ما يوزن به، وهو من الثقل، وذلك اسم لكل سنج قال تعالى: {وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين} الأنبياء أي لو كان للإنسان رزق مثقال حبة خردل في هذه المواضع، جاء الله بها حتى يسوقها إلى من هي رزقه، أي لا تهتم للرزق حتى تشتغل به عن أداء الفرائض، وعن أتباع سبيل من أناب إلي اهـ ((الجامع لأحكام القرآن.

لكلِّ آيةٍ من آيات كتاب الله -سبحانه- مغزى أنزلها الله من أجله؛ لذلك يجب على المسلم تدبّر معاني الآيات، وخاصةً الآيات التي تتحدَّث عن موقفٍ من مواقف يوم القيامة؛ ومن هنا يتعين البحث عن معنى آية وإن كان مثقال حبة من خردل. ﴿وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ﴾[21:47 {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ}فقال.

يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير تكرير النداء لتجديد نشاط السامع لوعي الكلام . وقرأ ن ووصفه جل شأنه باللطف مع وصفه بالخبرة، إما أن يكونا راجعين إلى صفة العلم، ويكون‏ معني اللطف العلم بالدقائق والخفايا، وهو ما بناسب [وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ] {الأنبياء:47} و.

ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا ۖ وإن

حبة مِن خردلٍ - عالم حوا

ص201 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين - المكتبة الشامل عباد الله، يقول الله سبحانه: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى. وأخْرَجَ ابْنُ أبِي حاتِمٍ عَنْ عاصِمِ بْنِ أبِي النُّجُودِ، أنَّهُ قَرَأ: ﴿وإنْ كانَ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِن خَرْدَلٍ أتَيْنا بِها﴾ عَلى مَعْنى جِئْنا بِها، لا يَمُدُّ: ( أتَيْنا ) آیه 47 سوره انبیاء. وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا.

وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ

قال تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين } (47) سورة الأنبيا وإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا. كتبت بواسطة المُريد • on سبتمبر 12, 2019 أغسطس 19, 202 تكررت عبارة (مثقال حبة من خردل) في القرآن الكريم مرتين. * ((ونضع الموزين القسط ليوم القيمة فلا تظلم نفس شيءا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حسبين)) الأنبياء :4

القواعـد العلاجيـة للانحرافات الجنسية | محاسبة النفس – efahway

تفسير: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا

فقال : { إنها } أي : الخطيئة { إن تك مثقال حبة من خردل } أو : السيئة ثم كانت { في صخرة } أي : ي أخفى مكان { أو في السماوات أو في الأرض } أينما كانت أتى الله بها ولن تخفى عليه ومعنى { يأت بها الله } أي. وقيل : الذرة الخردلة؛ كما قال تعالى: { فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها} [الأنبياء : 47]. وقيل غير هذا، وهي في الجملة عبارة عن أقل الأشياء وأصغرها. وفي صحيح مسلم عن أنس قال : قال. (27) -، شرح حديث - ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر.) - الأربعون القلبية - محمد صالح المنجد (فيديو يقول تبارك وتعالى : ( والوزن ) أي : للأعمال يوم القيامة ) الحق ) أي : لا يظلم تعالى أحدا ، كما قال تعالى : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها. والمقصود من هذه الآية بيان إحاطة علم الله بكل شيءٍ، وأنه يعلم كلَّ شيءٍ، ولا تخفى عليه خافيةٌ: وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ ، وهي خمسٌ لا يعلمهنَّ إلا الله، وهو العالم بكلِّ ما في الوجود.

القران الكريم يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ

الحمد لله. الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وأجمع عليه سلف الأمة : أنه لا يخلد في النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فالمسلم العاصي إذا مات ولم يتب من معصيته فأمره إلى الله ، إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه ، لكنه لا. من وجدتم في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجوه - حديث قدسي (27) -، شرح حديث - ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال. معنى لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر وقوله (وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا) يقول: وإن كان الذي من عمل الحسنات، أو عليه من السيئات وزن حبة من خردل أتينا بها: يقول: جئنا بها فأحضرناها إياه لوزن أعمال العباد و هو حقّ ، يقول الله في كتابه العظيم: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى.

(وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها تلاوة مؤثرة)الأنبياء

إذن (فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ) وإن كان هذا الشيء مثقال حبة إذن ذكّر مع أنه يجوز التأنيث يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا. معنى مثقال حبة من خَرْدَلٍ. معاني آيات معنى آية وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها. قوله تعالى: {يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها اللّه} أي أن المظْلَمَة أو الخطيئة وإن كانت مثقالَ حَبَّةِ خَرْدَلٍ وكانت مَخْفِيَّةً في صخرة. إنَّ كثيراً من الناس لا يستطيع أن يرى حبة خردل ولا يُحِسُّ بها إن وقعت عليه، لصغر حجمها وخِفَّة وزنها، ومع ذلك فإنَّه إن عمِل سيئة بمقدار حبَّة الخردل أو بمقدار الذَّرة، فإنَّها تُكتب عليه ويحاسب عليها يوم القيامة.

في سورة الزلزلة اشارة الى احصاء الاعمال على العباد مهما صغرت ولو كانت مثقال ذرة وقد اكد الله سبحانه مثقال حبة من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبي { وَنَضَعُ الموازين القسط لِيَوْمِ القيامة فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وكفى بِنَا حَاسِبِينَ }

4-عدالة في التمثيل المحاسبي فلا تظلم نفس شيئاً 5-شمولية في البيانات وإن كان مثقال حبة من خردل 6-ثقة في البيانات وعدل في المركز المحاسبي وشهادة بعدالة المركز المحاسبي وكفى بنا حاسبي بسم الله الرحمن الرحيم حديث : ( يقول الله : من كان فى قلبه مثقال حبه من خردل من ايمان فأخرجوه ) اخرجه البخارى رحمه الله تعالى - من كتاب الرقاق - باب صفه الجنه والنار جـ 8 ص 158 فقال حدثنا موسى - هو ابن اسماعيل - حدثنا وهيب. يقول تعالى مُخْبِرًا أنَّه لا يظلم أحدًا من خلقه يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِثْقَالَ حَبَّةِ خَرْدَلٍ، وَلَا مِثْقَالَ ذرَّةٍ، بل يُوفِّيها له، وَيُضَاعِفُهَا لَهُ إِنْ كَانَتْ حَسَنَةً. وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ (48) الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (49) وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ. قال: فتنحى الرجل يبكي ويهتف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما تقرأ كتاب الله عز وجل: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئًا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا.

عهود العنزي

وَنَضَعُ الموازين القسط خطبة. قال تعالى: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا. قال تعالى: {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ. عباد الله: يقول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العظيم: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ.

تفسير رؤوية عرنوس الذرة / كوز الذرة | كوز الذرة هو خضارموسوعة النباتات الطبيه متجدد باستمراروليصغ قلب إلى النذير

31 Likes, 1 Comments - Qur'anic Botanic Garden (@quranic_botanic_garden) on Instagram: ذكر الخردل مرتين في القرآن الكريم: وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَ ((إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وقال تعالى وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ. وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ سورة الأنبياء:4 اذاعة القرآن الكريم من نابلس -فلسطين - عن أبي الدرداء أنه قال يوما ، وذكر لقمان الحكيم فقال: ما أوتي عن أهل ولا مال ولا حسب ولا خصال ، ولكنه كان رجلًا صمصامة سكيتاً طويل التفكر عميق النظر لم ينم نهاراً قط ولم يره أحد يبزق. ذلك لأن الله - تعظّم - يقول ، في كتابه العزيز : (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ.